... يوم حافل بالأنشطة في إطار فعاليات مهرجان الهندسة المعمارية :

شهد يوم الأربعاء 17 يناير عدة أنشطة ثقافية وفنية بمناسبة تنظيم مهرجان الهندسة المعمارية في دورته الثانية تحت شعار '' الهندسة في خدمة المواطن" والذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. وفيما يلي جرد لاهم هذه الأنشطة:

- جولة بالمدينة العتيقة للتعريف بمآثرها التاريخية:

افتتح اليوم بزيارة للمدينة العتيقة، جاب خلالها المشاركون مختلف المعالم التاريخية وانتقلوا عبرها في سفر تاريخي إلى مختلف الحقب التاريخية التي مرت منها المدينة في سياق تطورها التاريخي. وقد أوضح المؤطرون لهذه الجولة على المكانة التي تمتعت بها المدينة عبر المحطات المفصلية التي عاشها المغرب عبر تاريخه بحكم موقعها الاستراتيجي على ممر إجباري بين شرق المغرب وغربه. واتفق جلهم على أن المدينة تعتبر متحفا مفتوحا يجب الاعتناء به والاستفادة مما يمكن ان يقدمه هذا الإرث التاريخي في جميع المجالات.

-معرض الصور الفوتوغرافية ورش الرسم لفائدة الأطفال:

استمرت فعاليات هذا المهرجان بمدينة تازة، بحضور السيد عامل إقليم تازة بالنيابة والوفد المرافق له لمعرض الصور الفوتوغرافية، تحت اشراف مدير الوكالة الحضرية لمدينة تازة السيد محمد طيطة. كما وقف السيد العامل على ورش الرسم لفائدة الأطفال بتأطير من مدارس طلبة الهندسة المعمارية ومديرية التربية الوطنية بتازة وذلك برواق أحمد قريفل بتازة العليا. ثم انتقل السيد العامل والوفد المرافق له الى بهو غرفة التجارة والصناعة والخدمات، لزيارة معرض المجسمات المعمارية تحت اشراف السيد رضى كنون، مدير الهندسة المعمارية بوزارة اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

-الندوة العلمية حول موضوع "المحافظة ورد الاعتبار للتراث المعماري/المدن الذكية" :

خصصت الفترة المسائية للندوة العلمية التي شارك بها مجموعة من المهندسين المعماريين الدوليين والمغاربة، ناقشوا موضوع "المحافظة ورد الاعتبار للتراث المعماري/المدن الذكية" تحت تسيير المهندسة المعمارية السيدة ايمان بوشنتوف و من بين المحاضرين:
- المهندس المعماري السيد فؤاد السرغيني، المدير العام لوكالة التنمية وانقاد فاس الذي قدم حصيلة الوكالة في إعادة تأهيل مدينة فاس؛
- المهندس المعماري نبيل الرحموني، الذي عرض بحثه الخاص بالهندسة المعمارية للمنازل في منطقة الريف؛
- المهندس المعماري يوهان بيتيرسمان، استاد بالجامعة الدولية بالرباط، الذي تحدث عن دور المهندس المعماري في خدمة المواطن من خلال تجربته في كل من مدينة حلب السورية ومخيم عماري بفلسطين ومدينة مكناس، وأكد على ان المهندس المعماري من واجبه التوفر على رؤبة استراتيجية عامة والتعريف بإمكانيات وعوائق المجال الذي يشتغل به وكذلك اقحام الفاعلين المعنيين؛
- المهندس المعماري والتر تريبيانو، استاد بالجامعة الدولية الرباط الذي بدوره عرض تجربته في انجاز المدن الذكية خاصة بمدينة فورت اليزا البرازيلية.
وقد أخذ بعد ذلك الحضور، الكلمة وناقشوا موضوع الندوة، ثم تدخل السيد رضى كنون للتأكيد على ان المهرجان يجب ان يكون له دور فعال على ارض الواقع، وان على الفاعلين الحاضرين، تكوين لجنة مختصة للنهوض بالمعالم التاريخية بالمدينة القديمة خصوصا وأنها تتوفر حاليا على تصميم للتهيئة. وفي نهاية الندوة، وزعت شواهد المشاركة لمختلف الفعاليات المشاركة في المهرجان وجوائز رمزية على المتفوقين في ورش الرسم لفائدة الاطفال

-الأمسية الثقافية والفنية :

في ختام هذا اليوم، استدعي جميع المشاركين في المهرجان لحضور أمسية ثقافية وفنية، شارك بها مجموعة من الفنانين والشعراء، كالمجموعة الفلكلورية للثراث البرنوصي وفرقة احمد التازي لبروز للمديح والسماع بالإضافة الى إلقاء قصائد شعرية من طرف ثلة من الشاعرات والشعراء من بينهم المهندس المعماري الشاعر الزوخ احمد. يذكر ان معرض الصور والمجسمات المعمارية بكل من فضاء أحمد قريفلة وبهو غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بتازة سيستمر إلى غاية يوم الجمعة 19 يناير 2018.

Site web officiel de l'Agence Urbaine de Taza - @AUTAZA2015
Plan du site